السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الملاحظ أن معظم التلاميذ يتذمرون من مادة اللغة العربية وخاصة ما يتعلق بالنحو الذي يورنه شبحا مخيفا يقف عائقا أمام نجاحهم في مادة اللغة العربية ......
تعلو الشكاوى والصيحات بصعوبة مادة النحو و....
لذا أطرح على أخوتي وأخواتي في منتدى الفقة هذا السؤال ،ما هي أسباب تخوف الطلاب من مادة النحو ؟
ولماذا الكل يشكو من صعوبه هذه المادة؟
************
أقول :
أعتقد أن أسباب هذا التخوف والضعف يرجع إلى عوامل عده منها:
- كثرة المصطلحات اللغوية والقواعد والشواهد وشيوع الاختلاف والتشابه في القواعد مما يرهق ذهن الطالب ،فيضطر إلى حفظ المصطلحات والتعاريف والشواهد المماثلة لكل قاعدة نحوية ،فيقضي جُل وقته في الحفظ والتسميع دون فهم .
- أيضا معظم القواعد النحوية تستند على أنظمة وقوانين عامة وثابية تعتمد على التحليل والاستنباط والموازنه ، وهذا يحتاج الى مجهود مضاعف من قبل المدرس حتى يوصل المعلومات بدقة ووقت الحصة أحيانا لا تكفي حتى يستطيع الطالب استيعاب والتقاط ما يقوله المدرس .
- معظم الامثلة والنماذج التي تطرح في مناهج النحو - في أيامنا هذه - لا تلبي رغبات الطلاب ولا تثير فيهم الدافعية للواصلة ،وأغلب الطلاب يحفظون هذه الامثلة دون استيعاب فقط للامتحان .
- يلاحظ في بعض المراحل التعليمية تفرد مساحات واسعه للمسائل النحوية على حساب دروس أهم - كالتثنية والجمع والتنكيرالاسماء وتعريفها وأسماء الاشارة والموصلة وغيرها... التي يمكن أن يتعرف عليها الطالب عن طرق التدريب العملي التطبيقي من خلال درس القراءة مثلا .
أتنظر أراءكم
من الملاحظ أن معظم التلاميذ يتذمرون من مادة اللغة العربية وخاصة ما يتعلق بالنحو الذي يورنه شبحا مخيفا يقف عائقا أمام نجاحهم في مادة اللغة العربية ......
تعلو الشكاوى والصيحات بصعوبة مادة النحو و....
لذا أطرح على أخوتي وأخواتي في منتدى الفقة هذا السؤال ،ما هي أسباب تخوف الطلاب من مادة النحو ؟
ولماذا الكل يشكو من صعوبه هذه المادة؟
************
أقول :
أعتقد أن أسباب هذا التخوف والضعف يرجع إلى عوامل عده منها:
- كثرة المصطلحات اللغوية والقواعد والشواهد وشيوع الاختلاف والتشابه في القواعد مما يرهق ذهن الطالب ،فيضطر إلى حفظ المصطلحات والتعاريف والشواهد المماثلة لكل قاعدة نحوية ،فيقضي جُل وقته في الحفظ والتسميع دون فهم .
- أيضا معظم القواعد النحوية تستند على أنظمة وقوانين عامة وثابية تعتمد على التحليل والاستنباط والموازنه ، وهذا يحتاج الى مجهود مضاعف من قبل المدرس حتى يوصل المعلومات بدقة ووقت الحصة أحيانا لا تكفي حتى يستطيع الطالب استيعاب والتقاط ما يقوله المدرس .
- معظم الامثلة والنماذج التي تطرح في مناهج النحو - في أيامنا هذه - لا تلبي رغبات الطلاب ولا تثير فيهم الدافعية للواصلة ،وأغلب الطلاب يحفظون هذه الامثلة دون استيعاب فقط للامتحان .
- يلاحظ في بعض المراحل التعليمية تفرد مساحات واسعه للمسائل النحوية على حساب دروس أهم - كالتثنية والجمع والتنكيرالاسماء وتعريفها وأسماء الاشارة والموصلة وغيرها... التي يمكن أن يتعرف عليها الطالب عن طرق التدريب العملي التطبيقي من خلال درس القراءة مثلا .
أتنظر أراءكم