بسم الله الرحمن الرحيم
توصيف منهج مادة الفقه المقارن ذات الرقم" 452" تدرس لطالبات قسم الشريعة المستوى الثامن، عدد الساعات "2"
•# أولاً: طبيعة المادة:
•المادة عبارة عن دراسة لبعض مسائل الفقه في كتاب الطلاق والحدود دراسة مقارنة بين المذاهب الأربعة – الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة.
•والموضوعات التي تدرس في هذا المستوى كالتالي:
•أولاً: من كتاب الطلاق:
•1- حكم الطلاق الثلاث بكلمة واحدة.
•2- الطلاق الثلاث بكلمة واحدة يقع أو لا.
•3- تعليق الطلاق.
•4- حضانة البنت فوق سبع سنين.
•ثانياً: من كتاب الحدود:
•1- التعزير بالمال.
•2- قتل المسلم بالذمي.
•3- دية الذمي.
___________________________
•# ثانياً: أهداف المادة:
•تهدف هذه المادة إلى:
•تعريف الطالبة بجهود علماء الأمة السابقين والمعاصرين في بحث المسائل الفقهية المختلفة، والتعرف على الثراث الفقهي.
•تعريف الطالبة بأسباب الخلاف بين الفقهاء وأنه لم يكن من باب الهوى أو الجهل وإنما لاختلافهم في صحة الدليل أو طريقة الاستدلال به وغير ذلك من الأسباب التي تتعرف عليها الطالبة في دراستها لهذه المادة.
•توسيع أفق الطالبة من خلال معرفتها لخلاف الفقهاء وأن مسائل الفقه لا يجوز الاقتصار فيها على مذهب واحد وحمل الناس عليه قبل معرفة خلاف الفقهاء في مسائله وترجيح ما رجحه الدليل دون التعصب لمذهب معين أيا كان قائله.
•تنمية وتطوير أساليب البحث العلمي لدى الطالبات من خلال تكليف الطالبات ببحث بعض مسائل هذا المستوى وعرضه بأساليب معاصرة وتقنية.
_________________________
•# ثالثاً: طريقة التدريس:
•تدرس هذه المادة بطريقتين تختار الطالبات الأفضل والأحب لهم:
•الطريقة الأولى: طريقة المجموعات، فتقسم الأستاذة الطالبات إلى مجموعات متساوية، كل مجموعة تختار موضوع معين تبحث فيه من جميع الجوانب (تحرير محل النزاع، سبب الخلاف في المسألة، أقوال الفقهاء، أدلة كل فريق، الترجيح بالاستناس بأقوال الفقهاء الماصرين، مدعمة ترجيحها بالدليل والتعليل) ثم تقوم المجموعة بتقديم هذا البحث والعرض – البور بوينت - على الأستاذة في الساعات المكتبية والتي تقوم بدورها للنظر فيه وتصحيح ما يحتاج إلى تصحيح وإكمال النقص إن وجد، ثم تقوم المجموعة بعرضه على الطالبات ومناقشتهم.
• تُقيم الأستاذة مع الطالبات عمل المجموعة ومدى استفادتهم واستيعابهم، وتُقيم الأستاذة مدى اتباع المجموعة للمنهج العلمي في نقاط البحث المختلفة، موضحة مواضع تميز البحث والعرض، ومواطن القصور فيه حتى تخرج الطالبات من هذه المادة وقد تعلمت المنهج العلمي لبحث مسائل الفقه المختلفة، وأفضل مجموعة في البحث والعرض تستحق جائزة.
•الطريقة الثانية: إحالة الطالبات في كل موضوع إلى كتابين معتمدين على الأقل عند كل مذهب لمعرفة رأي كل مذهب في المسألة ( تحرير محل النزاع، سبب الخلاف في المسألة، أقوال الفقهاء في المسألة، ذكرأدلة كل فريق وما ورد عليها من مناقشات ) فيكون لدى الطالبات فكرة مبسطة عن المسألة قبل شرحها ومناقشتها مع أستاذة المادة والتي بدورها تقوم بعرض المسألة على الطالبات وتوضيح المشكل منها وتستعرض مع الطالبات الأقوال وسبب الخلاف والأدلة والردود والمناقشات الواردة على كل دليل، كما لا تغفل أستاذة المادة التعرض لآراء الفقهاء المعاصرين في المسألة خاصة في المسائل التي تعم بها البلوى وتتغير الفتوى فيها بتغير الحال إذا احتمل ذلك الدليل الشرعي ثم تصل مع الطالبات إلى القول الراجح مدعمة ترجيحها بالدليل والتعليل وفقه الواقع.
• وينبغي أن تتعلم الطالبة من خلال هذه المادة كيفية التعامل مع تقنية الحاسوب مستفيدة من الموسوعات الفقهية حتى تتعلم الطالبة كيف تجمع بين التجديد والأصالة لخدمة البحث العلمي.
_____________________________________________________
•# رابعاً: توزيع المنهج على لقاءات الفصل الدراسي:
•الأسبوع الأول: حكم الطلاق الثلاث.
•الأسبوع الثاني: استكمال مناقشة الطالبات في الموضوع السابق.
•الأسبوع الثالث: اختلاف الفقهاء في وقوع الطلاق الثلاث.
•الأسبوع الرابع: استكمال مناقشة الطالبات في الموضوع السابق.
•الأسبوع الخامس: تعليق الطلاق.
•الأسبوع السادس: استكمال مناقشة الطالبات في الموضوع السابق.
•الأسبوع السابع: الاختبار النصفي.
•الأسبوع الثامن: التعزير بالمال.
•الأسبوع التاسع: استكمال مناقشة الطالبات في الموضوع السابق.
•الأسبوع العاشر: قتل المسلم بالذمي.
•الأسبوع الحادي عشر: استكمال مناقشة الطالبات في الموضوع السابق.
•الأسبوع الثاني عشر: دية الذمي.
•الأسبوع الثالث عشر: استكمال مناقشة الطالبات في الموضوع السابق.
•الأسبوع الرابع عشر: الاختبار النهائي.
_______________________________
•# خامساً: توزيع الدرجات:
•عشرة درجات للحضور، عشرون درجة للاختبار النصفي، عشرة درجات للبحث والعرض في الطريقة الأولى، وفي الطريقة الثانية عشرة درجات للأبحاث، ستون درجة للاختبار النهائي.
_________________________________________________
•# سادساً: مراجع المادة:
•في فقه الحنفية: - فتح القدير لابن الهمام الحنفي، - بدائع الصنائع للكاساني، البناية للعيني.
•في فقه المالكية: - بداية المجتهد لابن رشد، - الشرح الكبير للدردير.
•في فقه الشافعية: - المجموع للنووي، - مغني المحتاج للشربيني.
•مراجع أخرى: نيل الأوطار للشوكاني، الشرح الممتع لأبن عثيمين.
•في فقه الحنابلة: - المغني لابن قدامة، - الفروع لابن مفلح، الإنصاف في معرفة الخلاف للمرداو
توصيف منهج مادة الفقه المقارن ذات الرقم" 452" تدرس لطالبات قسم الشريعة المستوى الثامن، عدد الساعات "2"
•# أولاً: طبيعة المادة:
•المادة عبارة عن دراسة لبعض مسائل الفقه في كتاب الطلاق والحدود دراسة مقارنة بين المذاهب الأربعة – الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة.
•والموضوعات التي تدرس في هذا المستوى كالتالي:
•أولاً: من كتاب الطلاق:
•1- حكم الطلاق الثلاث بكلمة واحدة.
•2- الطلاق الثلاث بكلمة واحدة يقع أو لا.
•3- تعليق الطلاق.
•4- حضانة البنت فوق سبع سنين.
•ثانياً: من كتاب الحدود:
•1- التعزير بالمال.
•2- قتل المسلم بالذمي.
•3- دية الذمي.
___________________________
•# ثانياً: أهداف المادة:
•تهدف هذه المادة إلى:
•تعريف الطالبة بجهود علماء الأمة السابقين والمعاصرين في بحث المسائل الفقهية المختلفة، والتعرف على الثراث الفقهي.
•تعريف الطالبة بأسباب الخلاف بين الفقهاء وأنه لم يكن من باب الهوى أو الجهل وإنما لاختلافهم في صحة الدليل أو طريقة الاستدلال به وغير ذلك من الأسباب التي تتعرف عليها الطالبة في دراستها لهذه المادة.
•توسيع أفق الطالبة من خلال معرفتها لخلاف الفقهاء وأن مسائل الفقه لا يجوز الاقتصار فيها على مذهب واحد وحمل الناس عليه قبل معرفة خلاف الفقهاء في مسائله وترجيح ما رجحه الدليل دون التعصب لمذهب معين أيا كان قائله.
•تنمية وتطوير أساليب البحث العلمي لدى الطالبات من خلال تكليف الطالبات ببحث بعض مسائل هذا المستوى وعرضه بأساليب معاصرة وتقنية.
_________________________
•# ثالثاً: طريقة التدريس:
•تدرس هذه المادة بطريقتين تختار الطالبات الأفضل والأحب لهم:
•الطريقة الأولى: طريقة المجموعات، فتقسم الأستاذة الطالبات إلى مجموعات متساوية، كل مجموعة تختار موضوع معين تبحث فيه من جميع الجوانب (تحرير محل النزاع، سبب الخلاف في المسألة، أقوال الفقهاء، أدلة كل فريق، الترجيح بالاستناس بأقوال الفقهاء الماصرين، مدعمة ترجيحها بالدليل والتعليل) ثم تقوم المجموعة بتقديم هذا البحث والعرض – البور بوينت - على الأستاذة في الساعات المكتبية والتي تقوم بدورها للنظر فيه وتصحيح ما يحتاج إلى تصحيح وإكمال النقص إن وجد، ثم تقوم المجموعة بعرضه على الطالبات ومناقشتهم.
• تُقيم الأستاذة مع الطالبات عمل المجموعة ومدى استفادتهم واستيعابهم، وتُقيم الأستاذة مدى اتباع المجموعة للمنهج العلمي في نقاط البحث المختلفة، موضحة مواضع تميز البحث والعرض، ومواطن القصور فيه حتى تخرج الطالبات من هذه المادة وقد تعلمت المنهج العلمي لبحث مسائل الفقه المختلفة، وأفضل مجموعة في البحث والعرض تستحق جائزة.
•الطريقة الثانية: إحالة الطالبات في كل موضوع إلى كتابين معتمدين على الأقل عند كل مذهب لمعرفة رأي كل مذهب في المسألة ( تحرير محل النزاع، سبب الخلاف في المسألة، أقوال الفقهاء في المسألة، ذكرأدلة كل فريق وما ورد عليها من مناقشات ) فيكون لدى الطالبات فكرة مبسطة عن المسألة قبل شرحها ومناقشتها مع أستاذة المادة والتي بدورها تقوم بعرض المسألة على الطالبات وتوضيح المشكل منها وتستعرض مع الطالبات الأقوال وسبب الخلاف والأدلة والردود والمناقشات الواردة على كل دليل، كما لا تغفل أستاذة المادة التعرض لآراء الفقهاء المعاصرين في المسألة خاصة في المسائل التي تعم بها البلوى وتتغير الفتوى فيها بتغير الحال إذا احتمل ذلك الدليل الشرعي ثم تصل مع الطالبات إلى القول الراجح مدعمة ترجيحها بالدليل والتعليل وفقه الواقع.
• وينبغي أن تتعلم الطالبة من خلال هذه المادة كيفية التعامل مع تقنية الحاسوب مستفيدة من الموسوعات الفقهية حتى تتعلم الطالبة كيف تجمع بين التجديد والأصالة لخدمة البحث العلمي.
_____________________________________________________
•# رابعاً: توزيع المنهج على لقاءات الفصل الدراسي:
•الأسبوع الأول: حكم الطلاق الثلاث.
•الأسبوع الثاني: استكمال مناقشة الطالبات في الموضوع السابق.
•الأسبوع الثالث: اختلاف الفقهاء في وقوع الطلاق الثلاث.
•الأسبوع الرابع: استكمال مناقشة الطالبات في الموضوع السابق.
•الأسبوع الخامس: تعليق الطلاق.
•الأسبوع السادس: استكمال مناقشة الطالبات في الموضوع السابق.
•الأسبوع السابع: الاختبار النصفي.
•الأسبوع الثامن: التعزير بالمال.
•الأسبوع التاسع: استكمال مناقشة الطالبات في الموضوع السابق.
•الأسبوع العاشر: قتل المسلم بالذمي.
•الأسبوع الحادي عشر: استكمال مناقشة الطالبات في الموضوع السابق.
•الأسبوع الثاني عشر: دية الذمي.
•الأسبوع الثالث عشر: استكمال مناقشة الطالبات في الموضوع السابق.
•الأسبوع الرابع عشر: الاختبار النهائي.
_______________________________
•# خامساً: توزيع الدرجات:
•عشرة درجات للحضور، عشرون درجة للاختبار النصفي، عشرة درجات للبحث والعرض في الطريقة الأولى، وفي الطريقة الثانية عشرة درجات للأبحاث، ستون درجة للاختبار النهائي.
_________________________________________________
•# سادساً: مراجع المادة:
•في فقه الحنفية: - فتح القدير لابن الهمام الحنفي، - بدائع الصنائع للكاساني، البناية للعيني.
•في فقه المالكية: - بداية المجتهد لابن رشد، - الشرح الكبير للدردير.
•في فقه الشافعية: - المجموع للنووي، - مغني المحتاج للشربيني.
•مراجع أخرى: نيل الأوطار للشوكاني، الشرح الممتع لأبن عثيمين.
•في فقه الحنابلة: - المغني لابن قدامة، - الفروع لابن مفلح، الإنصاف في معرفة الخلاف للمرداو