منتديات سادسة - د

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سادسة/ د-بمدرسة أبي سفيان الإبتدائية


5 مشترك

    موضوع عن العلوم

    تصويت

    هل الموضوع جميل ام لا

    [ 3 ]
    موضوع عن العلوم Vote_rcap100%موضوع عن العلوم Vote_lcap [100%] 
    [ 0 ]
    موضوع عن العلوم Vote_rcap0%موضوع عن العلوم Vote_lcap [0%] 
    [ 0 ]
    موضوع عن العلوم Vote_rcap0%موضوع عن العلوم Vote_lcap [0%] 

    مجموع عدد الأصوات: 3
    احمدبامشموس
    احمدبامشموس


    عدد المساهمات : 352
    تاريخ التسجيل : 20/01/2010
    العمر : 26
    الموقع : جدة

    موضوع عن العلوم Empty موضوع عن العلوم

    مُساهمة  احمدبامشموس الجمعة يناير 29, 2010 8:35 pm

    يعتبر محرك السيارة من التطبيقات العملية لعلم الديناميكا الحرارية حيث أن هذا العلم
    يركز على تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية. ولا شك أن كل شخص
    يمتلك سيارة أو يستخدمها للتنقل من مكان إلى آخر.. فهل سألت نفسك يوما كيف يعمل
    محرك السيارة وما دور كل قطعة فيه لتجعل السيارة تسير بسرعات تصل إلى 200 كيلومتر
    في الساعة. واعتقد انه من الضروري على كل شخص يستخدم السيارة معرفة ماذا يجري
    بعد تشغيلها وخصوصا عن حدوث عطل ما والذهاب إلى الميكانيكي لإصلاحها وقد نجهل
    تماماً ماذا فعل لإصلاحها؟ وما هي قطعة التي قام بتغيرها؟
    كذلك عند شراء سيارة جديدة فإن ثمنها يعتمد على مواصفاتها فماذا تعني سعة المحرك
    2 لتر أو إنها تحتوي على 6 صمامات أو إنها تعمل بطريقة ضخ الوقود Fuel
    Injection وغيره من هذه الأمور.. في هذا الجزء من تفسيرات
    فيزيائية سوف نقوم بتوضيح فكرة عمل محرك السيارة والتعرف على مكوناته…

    ماكينة
    الاحتراق الداخلي

    تنقسم المحركات
    إلى نوعين نوع يعرف باسم ماكينة الاحتراق الخارجي external combustion engine
    وهو المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن البحرية حيث يتم استخدام
    الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في دفع
    المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع
    من المحركات قل استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته، أما النوع الثاني
    فيعرف باسم ماكينة الاحتراق الداخلي internal combustion engines وهو المستخدم
    حاليا في اغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة تزويد
    السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من المحركات الاحتراق الخارجي.


    لتوضيح
    فكرة عمل ماكينة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك السيارة سنقوم بتشبيه
    ذلك على نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في الأفلام السينمائية القديمة
    حيث يقوم الشخص بوضع بودرة البارود
    في الطرف الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة
    المعدنية في فوهة المدفع. ولإطلاق القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة
    حرارية هائلة تزيد مقدار الضغط الذي يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة
    المدفع..

    قد يتساءل القارئ عن العلاقة
    بين فكرة عمل المدفع السابق الذكر ومحرك السيارة؟؟ في الواقع إن ما يحدث داخل
    محرك السيارة مشابه تماماً من ناحية المبدأ لفكرة عمل المدفع السابق الذكر، فهذه
    هي فكرة عمل الاحتراق الداخلي حيث أن الطاقة الحرارية الناتجة عن احتراق البارود
    تولدت داخل مكونات المحرك نفسها لتعطي طاقة الدفع الناتجة عن ارتفاع في درجة
    الحرارة والضغط.

    خطوات
    عمل محرك السيارة

    يعمل محرك السيارة ذو الاحتراق الداخلي من خلال دورة متكاملة يمكن
    تقسيمها إلى أربعة أشواط أساسية نذكرها على النحو التالي:

    وصف
    الدورة الكاملة لمحرك السيارة

    (1) شوط السحب :

    يبدأ المكبس عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون صمام
    الدخول مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة الاحتراق . وتكون
    نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق.

    (2) شوط الانضغاط :
    يغلق صمام السحب عندما يبدأ المكبس في الحركة للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع
    درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع كفاءة الاحتراق.


    (3) شوط الاحتراق :
    في اللحظة التي يصل إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع له ( النقطه الميته العليا ) يصبح الخليط عند ضغط عالي
    تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود المكون للخليط فترتفع
    كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع المكبس بقوة للأسفل.


    (4) شوط العادم :
    عندما يصل المكبس في حركته للأسفل إلى أدنى قيمة له ( النقطه الميته السفلى ) يفتح صمام العادم لتخرج نواتج
    الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم خارج السيارة ويرتفع المكبس نتيجة لدوران
    ناقل الحركة إلى الأعلى طاردا ما تبقى من نواتج الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب
    كمية جديدة من الهواء والوقود.



    مرة أخرى لا حظ أن حركة المكبس كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل ولكن هذه الحركة تتحول
    بواسطة الجزء المغمور في الزيت ( لتقليل الاحتكاك ) من حركة رأسية إلى حركة دائرية ليأخذها عمود ناقل الحركة crank shaft
    ليدير عجلات السيارة والتي ستحرك السيارة للأمام أو للخلف.



    مكونات محرك السيارة

    الاسطوانة Cylinder

    هذا هو الجزء الرئيسي للمحرك وعادة ما تحتوي محركات
    السيارات على أربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية أو أكثر وفي هذه الحالة يتم ترتيب
    الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط مستقيم أو ترتب
    في خطين متوازيين أو على شكل حرف V كما هو موضح
    في الشكل التالي


    ترتيب الاسطوانات في خط مستقيم

    http://alfrasha.maktoob.com//redirectLink.php?link=http%3A%2F%2Fwww.xainoo.com%2Fimages%2Fengine-inline-4.gif

    ترتيب الاسطوانات في خطين متوازيين

    http://www.xainoo.com/images/engine-flat-4.gif

    ترتيب الاسطوانات على خطين بزاوية حادة تعمل شكل حرف V

    http://www.xainoo.com/images/engine-v-6.gif

    يلعب ترتيب وعدد الاسطوانات
    في محرك السيارة دوراً رئيسيا في نعومة حركة المحرك وكفاءته وكذلك سعر السيارة.


    شمعة الإحتراق
    Spark plug
    وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط الخليط
    ليحدث الاحتراق وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق
    الوقود نتيجة لارتفاع حرارته أي إشتعال ذاتي .

    الصمامات
    Valves
    لكل اسطوانة صمامين واحد لإدخال الوقود والهواء والثاني
    لإخراج ناتج الاحتراق ( العادم ) وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط
    الانضغاط يغلقا تماما.

    المكبس Piston
    وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والأسفل داخل الاسطوانة.


    حلقات المكبس
    Piston rings
    توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء
    الداخلي للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود
    والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل
    الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان
    متكرر في معدل الزيت لأنه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.


    غرفة الاحتراق
    Combustion chamber
    وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط والاحتراق
    وكما لاحظنا فهي تتغير بين قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى (عند
    سحب الخليط) . إن الفرق بين القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الإزاحة
    Displacement وتقاس بوحدة اللتر أو السنتمتر
    المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك يحتوي
    أربعة اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل إزاحة نصف لتر يكون سعة المحرك
    2 لتر، أما إذا كان عد الاسطوانات 6 على شكل حرف V
    فإن سعة المحرك في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب
    "3.0 liter V-6."
    بصفة عامة سعة المحرك يعطى معلومات عن قوة المحرك.
    فمحرك يعمل إزاحة بمقدار نصف لتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة
    تعمل إزاحة مقدارها ربع لتر وهذا يعني إن قوة المحرك ذو السعة الأكبر
    تكون أعلى من المحرك ذو السعة الأقل.
    يمكن زيادة إزاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم
    الاسطوانة نفسها أو زيادة الاثنين معاً.



    عمود التوصيل
    Connecting rod
    وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة
    Crank shaft والذي يجعله يدور في حركة
    دائرية


    كرانك شافت
    Crank shaft
    وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل و يولد الحركه إلي الجبر بوكس .


    وعاء الزيت Sump
    وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل الحركة
    Crank shaft.



    سبب عدم عمل المحرك
    في حالة عدم قبول محرك السيارة من العمل فإن هذا يعود إلى خلل ما وحيث أنك أصبحت
    على دراية بفكرة عمل المحرك فإن العديد من الأسباب يمكن أن تسبب في عدم
    تشغيل المحرك ولكن هناك عدة أسباب رئيسية نذكرها على النحو التالي:

    1- خلل في خليط الوقود والهواء:

    2- نقص كمية الوقود اللازم لتشغيل المحرك فيدخل
    الهواء بدون الوقود فلا يحدث الاحتراق.

    3- إنسداد في منفذ الهواء فيدخل الوقود بدون
    كمية هواء كافية فلا يعمل المحرك.

    4- كمية الوقود إما تكون أكثر أو اقل من اللازم
    فيحدث خلل في الاحتراق الناتج.

    5- وجود شوائب في الوقود مثل بعض الماء
    الذي سيمنع الوقود من الاحتراق.

    6- ضعف في شوط الانضغاط :
    وهذا يعود إلى وجود تسريب في الاسطوانة تمنع
    من عدم الوصول إلى الضغط المطلوب الذي سيتحول إلى قوة دافعة لتحريك السيارة
    وهذا التسريب يعود في أغلب الأحيان إلى إهتزاز في الحلقات المبطنة للاسطوانة
    نتيجة للحرارة العالية أو تسريب في المكان الذي يثبت فيه رأس الاسطوانة
    مع الاسطوانة نفسها حيث يوجد gasket وهي قطعة تثبت في إطار محدد
    لتضمن إحكام إغلاق رأس الاسطوانة.

    7- تسرب الشرارة الكهربية
    خلل يصيب مولد الشرارة (spark) نتيجة لكسر
    في احد طرفيه أو ان توقيت الشرارة يحدث في غير الوقت المطلوب كما ذكرنا
    سابقا.

    8- الجزء الخارجي للمحرك
    الجزء الداخلي للمحرك والمكون من الاسطوانة لا يمكن أن
    يعمل بدون الأجزاء الأخرى التابعة له فدورة المحرك تمر بعد ذلك خلال
    العديد من الحلقات المتكاملة المتزامنة فهناك دورة لماء التبريد ودورة
    كهربية مسئولة عن توزيع الشرارة الكهربية على الاسطوانات وهناك دائرة
    التغذية الكهربية لشحن البطارية ودورة الوقود والهواء ودورة التحكم بإغلاق
    وفتح الصمامات وكل هذه الدورات يجب أن تعمل معا وبشكل
    متكامل وأي خلل في احدها يؤدي إلى توقف المحرك بعد إحداث خلل فيه.



    دورة التحكم بإغلاق وفتح الصمامات في المحركات

    الحديثة يثبت عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات حيث أن دورانه يؤدي
    إلى التحكم في فتح وإغلاق الصمامات من خلال القطع المعدنية ( باللون
    الأخضر) المثبتة على ذراعه.

    http://www.xainoo.com/images/engine-cam.gif

    توزيع الشرارة الكهربية
    المقابل الدائرة الكهربية المسئولة عن توزيع شرارة الاحتراق .
    لاحظ دور الدتربيوتر distributor في توزيع الكهرباء على الـ Spark. حيث أنه موصل
    في مصدر فرق الجهد العالي عند المنتصف ويخرج منه ( على حسب عدد الإسطوانات ) توصيلات
    لكل اسطوانة بحيث تحصل كل اسطوانة على الكهرباء في الوقت المناسب لرفع كفاءة محرك السيارة للحصول
    على قوة دفع اكبر .


    هناك العديد من العوامل التي يمكن من خلالها رفع كفاءة المحرك ويسعى
    منتجي السيارات لتعديل هذه المتغيرات للحصول على نتائج أفضل وهذه العوامل
    هي:

    1- زيادة الإزاحة
    2- زيادة نسبة الانضغاط
    3- تبريد الهواء الداخل للاسطوانة
    4- تسهيل مرور الهواء للاسطوانة
    5- تسهيل خروج العادم من الاسطوانة بعد الاحتراق
    6- صناعة السيارة من مواد خفيفة الوزن
    7- ضخ الوقود بنسب احتياج
    شوفيه إذا عجبج

    __________________

    البحث عن مواضيع لنفس العضو



    ___________________

    من اخر مواضيع الفراشة إيمي.
    0 ناقتي ......ناقتي^_^ بعد تحريف البنات^_^
    0 خليجيات يلعبن كرة القدم^-^
    0 الصلاة على النبي(رجاااااااااااااء الكل يدخل)
    0 متي يجوز تمني الموووووووت؟؟؟
    0 للبنات المستعجلات على الزواج


    __________________


    احصلي على الآف المقالات و الصور و المواضيع باستخدام البحث بالمنتدى انقري هنا


    غير متصله

    05-09-2008 #3 (permalink)
    إيمي.




    الملف الشخصيرقم العضوية : 243210
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    المشاركات : 328
    دولة الفراشة: Oman
    مدينة الفراشة: صور العفية
    حالة الاتصال: غير متصله

    آخـر مواضيعي

    0 ناقتي ......ناقتي^_^ بعد تحريف البنات^_^
    0 خليجيات يلعبن كرة القدم^-^
    0 الصلاة على النبي(رجاااااااااااااء الكل يدخل)
    0 متي يجوز تمني الموووووووت؟؟؟
    0 للبنات المستعجلات على الزواج









    --------------------------------------------------------------------------------

    وهذي معلومات ثانيه أتمني أكون قد أفدتج
    الة الاحتراق الداخلي
    وهي تستخدم في مجالات كثيرة ومتعددة
    منها:السيارات-القاطرات-الطائرات-مكائن الري-مكائن قطع العشب-الدراجات النارية..............

    وسوف أتكلم عنها بشكل مختصر
    مبدأعمل الإنفجارية هو:دخول مزيج من الهواء والوقود المضغوط في غرفة اسطوانية فتسخن حرارة المزيج بشك شديد وتتضاغط بقوة بسبب ضغط المكبس عليها
    وهي تكون خاضعة
    لمجالات علمية وفيزيائية وكيميائية لتعمل بالشكل المطلوب والصحيح.

    فيقوم عمود الإحتراق بضرب الشرارة فينفجر المزيج مسببا طاقة شديدة تدفع المكبس إلى الأسفل
    محركا للعمود الموصل به ومن ثم حركة محور الحركة التروس أو الألة الموصلة بالعمود
    وبعد ذلك يفتح الصمام الأخر لإفراغ ثاني أكسيد الكربون الناتج عن عملية الإحتراق ويخرج من العادم.
    مكونات المحرك الإنفجاري الأساسية:
    1-الإسطوانة التي ينزلق فيها المكبس ولها فتحتان واحدة لدخول المزيج والثانية لخروج الغازات التي تنتج عن الإحتراق.(m)
    2-صمام التعبئة وصمام التفريغ.(c-l)
    3-مولد الشرارة الكهربائية.(k)
    4-عجلة الموازنة التي تقوم بنقل الحركة لمحور الحركة.(o)
    5-محور الحركة.
    6-ذراع الإتصال.(n)


    وألة الإحتراق نمر بأربع مراحل ميكانيكة لتوليد الطاقة وهي:
    1-مرحلة التعبئة:وفيها يتم تعبئة مزيج الهواء والوقود.
    2-مرحلة الضغط:وفيها يرتفع المكبس للأعلى فيضغط المزيج بقوة شديدة ويكون كلا الصمامين مغلقان في ذلك الوقت.
    3-مرحلة الإنفجار:ويقوم مولد الشرار بضرب الشرارة فينفجر المزيج بسبب ضغطه وحرارته الشديدة التي تصل إلى 500ْدرجة مؤية ويكون المكبس قد انفجر وتحرك للأسفل مولدا طاقة شديدة.
    4-مرحلة التفريغ:ويتم فيها اخراج الغاز الناتج عن الإحتراق
    وهو:ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء والطاقة الحرارية.
    ومعادلة عملية الألة هي:

    وقود+أكسجين=ثاني أكسيد الكربون+ماء بخار+طاقة حرارية

    وهكذا تمر المراحل الأربع بتتابع منتظم تعبة,ضغط,انفجار,تفريغ
    هذه فكرة مبسطة عن محركات الإحتراق الداخلي
    وبالنسبة لمحركات الطائرات الاسلكية
    فهي بنفس النبدأ والعمل والفكرة ولكن هناك اختلافات معينة في طريقة العمل والمبادئ
    سأذكرها ان شاء الله . لنتكلم عن محركات الوقود الخاصة بالطائرات الاسلكية



    موضوع عن العلوم يعتبر محرك السيارة من التطبيقات العملية لعلم الديناميكا الحرارية حيث أن هذا العلم
    حسن زين
    حسن زين


    عدد المساهمات : 428
    تاريخ التسجيل : 10/01/2010

    موضوع عن العلوم Empty رد: موضوع عن العلوم

    مُساهمة  حسن زين الجمعة يناير 29, 2010 9:23 pm

    الله يعطيك العافيه على الروابط الجميله
    احمدبامشموس
    احمدبامشموس


    عدد المساهمات : 352
    تاريخ التسجيل : 20/01/2010
    العمر : 26
    الموقع : جدة

    موضوع عن العلوم Empty رد: موضوع عن العلوم

    مُساهمة  احمدبامشموس الجمعة يناير 29, 2010 10:45 pm

    مشكور ياحسن
    بدر بن مهري
    بدر بن مهري


    عدد المساهمات : 163
    تاريخ التسجيل : 13/01/2010

    موضوع عن العلوم Empty رد: موضوع عن العلوم

    مُساهمة  بدر بن مهري السبت يناير 30, 2010 8:49 pm

    مشكور يا احمد با مشموس وننتظر جديدك
    حسن زين
    حسن زين


    عدد المساهمات : 428
    تاريخ التسجيل : 10/01/2010

    موضوع عن العلوم Empty رد: موضوع عن العلوم

    مُساهمة  حسن زين السبت يناير 30, 2010 9:20 pm

    لا اشكرك على واجب
    avatar
    عمر زين


    عدد المساهمات : 403
    تاريخ التسجيل : 20/01/2010
    العمر : 26

    موضوع عن العلوم Empty رد: موضوع عن العلوم

    مُساهمة  عمر زين الأحد يناير 31, 2010 8:57 pm

    الله يعطيك العافيه اخوي
    avatar
    tareq152


    عدد المساهمات : 83
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010
    الموقع : جدة

    موضوع عن العلوم Empty رد: موضوع عن العلوم

    مُساهمة  tareq152 الثلاثاء فبراير 02, 2010 4:09 am

    مشكور يا احمد على الروابط والموضوع في قمة الابداع

    ------------------------------------------------------------------
    اخوك
    طارق منير حسن خامس-د
    avatar
    عمر زين


    عدد المساهمات : 403
    تاريخ التسجيل : 20/01/2010
    العمر : 26

    موضوع عن العلوم Empty رد: موضوع عن العلوم

    مُساهمة  عمر زين الثلاثاء فبراير 02, 2010 4:40 am

    بقمة الابداع
    احمدبامشموس
    احمدبامشموس


    عدد المساهمات : 352
    تاريخ التسجيل : 20/01/2010
    العمر : 26
    الموقع : جدة

    موضوع عن العلوم Empty رد: موضوع عن العلوم

    مُساهمة  احمدبامشموس الأربعاء فبراير 03, 2010 12:37 pm

    حسن ليش تذكر بدر على الكلمة انا كلمت بدر وإتفقنا انو مايقول الكلمة لاشكر على واجب
    احمدبامشموس
    احمدبامشموس


    عدد المساهمات : 352
    تاريخ التسجيل : 20/01/2010
    العمر : 26
    الموقع : جدة

    موضوع عن العلوم Empty رد: موضوع عن العلوم

    مُساهمة  احمدبامشموس الأربعاء فبراير 03, 2010 12:39 pm

    مشكورين على المساهمات
    عمر

    طارق

    حسن

    بدر

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 4:15 pm