بسم الله الرحمن الرحيم
أنواع الإملاء
أولاً: الإملاء المنقول:
وفيه يقوم الطلاب بإعادة رسم الكلمات الموجودة أمامهم، بعد قراءتها من قبل المعلم قراءة صحيحة، وبعد شرحها وفهم معانيها، ويناسب هذا النوع تلاميذ الصفين الأول والثاني الابتدائيين.
ثانياً: الإملاء المنظور:
وفيه يقوم التلاميذ بإعادة رسم كلمات لقطعة تم عرضها عليهم ثم حجبت عنهم بعد قراءتها وفهم معانيها، ويناسب هذا النوع طلاب الصفوف الثاني والثالث الابتدائيين.
ثالثاً: الإملاء الاستماعي:
وفيه يستمع التلاميذ إلى قطعة الإملاء، وبعد مناقشتهم في معناها وهجاء كلمات مشابهة لما فيها من الكلمات الصعبة والمهارات الإملائية الجديدة تملى عليهم. ويناسب هذا النوع تلاميذ المرحلة الابتدائية العليا.
رابعاً: الإملاء الاختباري:
وفيه يكتب الطالب قطعاً مختارة من الإملاء، يتم التركيز فيها على تطبيق المهارات الإملائية وبخاصة مهارة كتابة الهمزة والتمييز بين الحروف المتشابهة، والتاء المربوطة والمفتوحة، والألف المقصورة ، والأل الداخلة على الحروف الشمسية والقمرية، ويعتبر هذا النوع ملائما لطالب المرحلة الابتدائية العليا وما بعدها.
خطوات وشروط اختيار النصوص الإملائية
1. تحديد الصعوبات الإملائية التي سيعلمها خلال العام الدراسي وفق ما يرد في منهاج اللغة العربية المقررة.
2. تصنيف هذه الصعوبات وترتيبها وتوزيعها وفق جدول زمني على مدار العام الدراسي مع مراعاة المستويات المختلفة للطلبة .
3. إعداد نصوص يتناول كل منها إحدى الصعوبات الإملائية التي حددت سابقاً ويتخيرها المعلم من داخل الكتاب المدرسي أو خارجه، ويشترط أن تتسم هذه النصوص بما يلي:
أ. أن تكون ذات لغة سهلة مأنوسة غير متكلفة أو مصنوعة.
ب. أن تكون شاملة لمعلومات طريفة تغني ثروة الطلاب اللغوية والمعرفية، وتنمي لديهم اتجاهات وقيماً مرغوباً فيها.
ج. أن تكون ذات طول معتدل.
4. تدريب الطلاب تدريباً كافياً على الصعوبة الإملائية المحددة، فلا ينتقل المعلم إلى تناول غيرها إلا بعد أن يتقنها معظم الطلاب.
5. الاستفادة من حصص فروع اللغة العربية الأخرى والنشاطات الثقافية غير الصفية في تعزيز تعلم القضايا الإملائية المشار إليها
أنواع الإملاء
أولاً: الإملاء المنقول:
وفيه يقوم الطلاب بإعادة رسم الكلمات الموجودة أمامهم، بعد قراءتها من قبل المعلم قراءة صحيحة، وبعد شرحها وفهم معانيها، ويناسب هذا النوع تلاميذ الصفين الأول والثاني الابتدائيين.
ثانياً: الإملاء المنظور:
وفيه يقوم التلاميذ بإعادة رسم كلمات لقطعة تم عرضها عليهم ثم حجبت عنهم بعد قراءتها وفهم معانيها، ويناسب هذا النوع طلاب الصفوف الثاني والثالث الابتدائيين.
ثالثاً: الإملاء الاستماعي:
وفيه يستمع التلاميذ إلى قطعة الإملاء، وبعد مناقشتهم في معناها وهجاء كلمات مشابهة لما فيها من الكلمات الصعبة والمهارات الإملائية الجديدة تملى عليهم. ويناسب هذا النوع تلاميذ المرحلة الابتدائية العليا.
رابعاً: الإملاء الاختباري:
وفيه يكتب الطالب قطعاً مختارة من الإملاء، يتم التركيز فيها على تطبيق المهارات الإملائية وبخاصة مهارة كتابة الهمزة والتمييز بين الحروف المتشابهة، والتاء المربوطة والمفتوحة، والألف المقصورة ، والأل الداخلة على الحروف الشمسية والقمرية، ويعتبر هذا النوع ملائما لطالب المرحلة الابتدائية العليا وما بعدها.
خطوات وشروط اختيار النصوص الإملائية
1. تحديد الصعوبات الإملائية التي سيعلمها خلال العام الدراسي وفق ما يرد في منهاج اللغة العربية المقررة.
2. تصنيف هذه الصعوبات وترتيبها وتوزيعها وفق جدول زمني على مدار العام الدراسي مع مراعاة المستويات المختلفة للطلبة .
3. إعداد نصوص يتناول كل منها إحدى الصعوبات الإملائية التي حددت سابقاً ويتخيرها المعلم من داخل الكتاب المدرسي أو خارجه، ويشترط أن تتسم هذه النصوص بما يلي:
أ. أن تكون ذات لغة سهلة مأنوسة غير متكلفة أو مصنوعة.
ب. أن تكون شاملة لمعلومات طريفة تغني ثروة الطلاب اللغوية والمعرفية، وتنمي لديهم اتجاهات وقيماً مرغوباً فيها.
ج. أن تكون ذات طول معتدل.
4. تدريب الطلاب تدريباً كافياً على الصعوبة الإملائية المحددة، فلا ينتقل المعلم إلى تناول غيرها إلا بعد أن يتقنها معظم الطلاب.
5. الاستفادة من حصص فروع اللغة العربية الأخرى والنشاطات الثقافية غير الصفية في تعزيز تعلم القضايا الإملائية المشار إليها